كيفية تجمع 56000 عميل من خلال كوبون خصم؟
شهد متجر ZooShoo لبيع الأزياء والأحذية النسائية زيادة في الإيرادات بنسبة 7.35%، وجمعو أكثر من 56,000 مشترك من خلال حملة تسويقية تتضمن كوبون خصم عبر الهاتف المحمول في عام 2016، بالاضافة الى 3,866 مشتركًا في 7 أسابيع من خلال إطلاق حملة تسويقية باستخدام النوافذ المنبثقة التي تحتوي كود خصم مميز.
باعتبارك صاحب متجر الكتروني، أصبح عليك التفكير جيداً، حيث يحاول منافسيك العثور على أفضل تقنيات التسويق واكتشافها لزيادة المبيعات وجذب عملاء جدد، لذا من السهل جداً أن يخطفو منك عملائك خاصة إذا كنت لا تهتم بالتواصل المباشر معهم، اخطف أنظار عملائك بمجرد دخولهم المتجر من خلال اظهار نافذة منبثقة تحتوي اكواد خصم وتدعوهم للاشتراك في البريد الالكتروني وتجربة الشراء منك. ولكن لماذا اكواد الخصم؟
كوبونات الخصم لزيادة المبيعات
60 مليون دولار قيمة إيردات حققتها أشهر العلامات التجارية من خلال نشر كود خصم في منصة “كل الكوبونات”، وأكثر من 4 مليون متسوق وفر من خلال الشراء اونلاين واستخدام اكواد الخصم من منصة كل الكوبونات. “احصائيات 2022”
في مقالنا اليوم، سنتحدث عن أفضل الطرق لجذب زوار متجرك الالكتروني ليصبحو عملاء حقيقين عن طريق استخدام كوبون الخصم يحفزهم على اتمام عملية الشراء، بالاضافة الى أهم مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) التي تساعدك في قياس مدى فاعلية كوبون الخصم على زيادة أرباحك. تابع القراءة.
≡ اقرأ أيضاً: مستقبل التسوق الالكتروني في الشرق الأوسط
كيف تحول زوارك الى عملاء حقيقين من خلال كوبون الخصم
ZooShoo هو متجر متخصص في بيع الأزياء والأحذية النسائية العصرية يخدم 50 دولة حول العالم، وفي توسع ملحوظ ليصبح وجهة عالمية، يدير ZooShoo متجر الكتروني يعرف باسم yru لبيع الأحذية النسائية العصرية، استطاع المتجر تحقيق أرقام قياسية من أرباح وعملاء جدد عن طريق استخدام استراتيجية حديثة للتسويق عبر اكواد خصم. اليك أبرز ما عليك تعلمه من هذه الاستراتيجية:
1- ابحث جيداً أين يتواجد عملائك
في عام 2016، تمكن متجر yru من جمع 56000 عميل جديد من خلال تخصيص حملة ترويجية باستخدام كود خصم مخصصة عبر الهاتف المحمول وذلك بسبب أن غالبية زوار الموقع يتصفحون من الهاتف المحمول، تطلب الحملة من الزوار الاشتراك عبر ادخال عنوان البريد الالكتروني من أجل الحصول على رمز كود الخصم على الفور.
2- قم باطلاق حملة كوبونات الخصم مخصصة
جمع موقع Zooshoo ما لا يقل عن 3,866 مشتركًا في 7 أسابيع فقط عن طريق اطلاق حملة ترويجية تتضمن كود خصم مع اختبار A/B، وهو عبارة عن اختبار يتيح للعملاء الاشتراك بالبريد الالكتروني من أجل الحصول على خصم 20% على الطلب الأول.
نود ان نخبرك ان مقدار الخصم الذي ترسله للزائرين غير مهم مقابل ما سيتم توفيره من أموال بالنسبة لهم. لذلك، فإن تقديم الحد الأدنى من الخصومات يمكن أيضًا أن يقنع زوار موقعك بالشراء منك.
باختصار، مع حملات ZooShoo’s وYru الترويجية باستخدام كود خصم عبر البريد الالكتروني تمكنوا من تحقيق زيادة في الإيرادات بنسبة 7.35%، وجمع ما لا يقل عن 56,090 مشتركًا في حملة هاتف محمول واحدة و 3,866 مشتركًا في 7 أسابيع فقط!
أكثر من 90% من العائلات استخدمت كوبون خصم واحد على الأقل خلال آخر 12 شهر. وفقًا لإحصائيات عام 2022
يبحث عملائك عن طرق للحصول على منتجاتهم وخدماتهم الأساسية بتكاليف أقل وجودة أفضل لذا تعد القسائم الشرائية من أكثر الأمور الفعالة زيادة المبيعات، ان تقديم كود خصم مميز للعملاء يعد حافزًا كبيرًا يساعد في اتخاذ القرار بالشراء.
بالأرقام والمقاييس (KPIs).. كيف يضاعف كوبون الخصم مبيعاتك؟
92٪ من المتسوقين عبر الإنترنت يبحثون عن كوبون خصم قبل إتمام عملية الشراء هل أنت مدرك لأهمية استخدام كوبونات الخصم في متجرك؟ هل تفكر في أنك صاحب متجر جديد ولا يمكنك انشاء خصومات؟ 54٪ من المتسوقين يقومون بشراء منتجات من علامة تجارية جديدة بسبب توفرها بتكلفة أقل، ويتأثر حوالي ثلث المتسوقين بأكواد الخصم وفقًا لأبحاث Inmar Intelligence.
من خلال استخدام كوبونات الخصم ونشرها عبر حملة تسويقية فأنت تستهدف أكبر فئة من العملاء وهم الذين يقضون وقتاً كبيراً على الانترنت، يمكنك استهدافهم عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية ووسائل التواصل الاجتماعي.
ان كنت تريد إنشاء حملة ترويجية باستخدام كود خصم اذاً عليك معرفة جودة أدائها وما تأثيرها على مبيعاتك وإيراداتك ورضا العملاء. ولكن كيف يمكنك قياس فعالية استراتيجية الترويج الخاصة بك؟ الجواب هو استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) التي تتوافق مع أهدافك وغاياتك. في هذه المقالة، سنشرح ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية، وسبب أهميتها، وما هي المؤشرات الأكثر شيوعًا في التسويق بالكوبونات.
كيف يمكنني الاستفادة من منصة كل الكوبونات؟
حسب الدراسة على المتاجر الشهيرة فهي تعمل العديد من الحملات على وسائل التواصل الاجتماعي وحملات لدى المشاهير ، ولكن العجيب أن الزائر سلوكه غير متوقع وبالتحديد عند اتخاذ القرار الأخير في عملية الشراء ، حيث يبحث عن كوبون خصم في محرك البحث رغم أنه تعرف عن المنتج من خلال حملتك الترويجية وكذلك اعلانك لدى المؤثر المشهور. وهنا تكمن الاستفادة من منصة كل الكوبونات أنها متاحة في محركات البحث ويصل إليها العديد من الزوار بشكل سلس ومريح.
كما أنه توفر منصة كل الكوبونات موثوقية عالية للمتاجر والعلامات التجارية من خلال التوثيق العالي والاثورتي الواضح من الدومين وتقييمه.
ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)؟
مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) هي مقاييس قابلة للقياس الكمي تساعدك على تتبع وتقييم التقدم والنجاح في استخدام الكوبونات لزيادة أرباحك، وهي تستند إلى بيانات محددة تقوم بجمعها وتحليلها من خلال حملتك.
يمكن أن تساعدك مؤشرات الأداء الرئيسية في الإجابة على أسئلة مثل: كم عدد الأشخاص الذين شاهدوا كوبون الخصم؟ كم منهم اتخذ إجراء بالشراء؟ كم أنفقت وكسبت؟ ما مدى رضا عملائك؟ كيف أثر الترويج الخاص بك على الوعي بعلامتك التجارية والولاء لها؟
أهم مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)
عند قياس فعالية استخدام كوبون خصم في حملتك هناك العديد من مؤشرات الأداء الرئيسية التي يجب مراعاتها اعتمادًا على الأهداف والجمهور المستهدف والقنوات:
- الوصول Reach: هو عدد الأشخاص الذين شاهدوا كود الخصم وهو يشير إلى مدى انتشار الكلمة.
- التفاعل Engagement: هو عدد الأشخاص الذين تفاعلوا مع كود الخصم ويوضح مدى جذب الاهتمام.
- التحويل Conversion: هو عدد الأشخاص الذين أكملوا الإجراء المطلوب نتيجة للترويج، مثل الشراء أو الاشتراك، ويوضح مدى نجاح إقناع العملاء.
- عائد الاستثمار ROI: هو نسبة الربح إلى التكلفة ويكشف عن مدى جودة إدارة الميزانية والموارد.
- رضا العملاء Customer Satisfaction: هو درجة الرضا التي أبلغ عنها العملاء بعد استخدام المنتج أو الخدمة، مما يشير إلى مدى تلبية التوقعات والاحتياجات.
كيف تختار مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك؟
يعد اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية خطوة أساسية في تخطيط حملتك الترويجية وتنفيذها. يتعين عليك التأكد من أن مؤشرات الأداء الرئيسية التي اخترتخا مخصصة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق ومحددة زمنيًا.
على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو زيادة مبيعات منتجك بنسبة 20% في الربع التالي، فقد يكون مؤشر الأداء الذكي SMART KPI: زيادة معدل التحويل لحملتك الترويجية بنسبة 5% في غضون ثلاثة أشهر.
يجب أن يكون مؤشر الأداء الرئيسي هذا قابلاً للقياس، ويمكن تحقيقه ضمن مواردك، ومرتبط بأهدافك وغاياتك، وله جدول زمني محدد لتحقيقه.
كيف تقيس مدى فاعلية كوبون الخصم على أرباحك
بعد أن ناقشنا تحديد الأهداف أو مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لحملة التسويق بالكوبون الخاصة بك . يمكن لمؤشرات الأداء الرئيسية أن تساعدك على تطوير نظام كوبونات الخصم بالكامل وتسهل عليك حساب عائد الاستثمار (ROI) أو تتبع نتائجك. إذا كنت ستطلق حملة تسويقية ناجحة باستخدام كود خصم، فيجب عليك اتباع المقاييس التالية:
- معدل التوزيع أو عدد الكوبونات الموزعة
- معدل الاسترداد أو عدد القسائم التي قام العملاء باستردادها
- معدل الافتتاح ، أو نسبة إجمالي مستلمي القسيمة إلى معدل الاسترداد
- معدل فتح البريد الإلكتروني ، أو عدد رسائل البريد الإلكتروني المفتوحة كجزء من جهود التسويق عبر البريد الإلكتروني
- معدل الاستخدام ، أو عدد الأشخاص الذين حصلوا على كوبون الخصم من إجمالي المجموعة (ولكن لم يستخدموها بالضرورة، لأن هذا هو معدل الاسترداد)
كيف نطبق ذلك عبر التسويق بالعمولة:
يعتبر التسويق بالعمولة من أفضل نماذج الربح المحقق الذي يعمل من خلال الية واضحة للقياس ، مما يساعد في رفع أمرين ، الأول جودة مؤشرات القياس، خفض تكلفة التسويق حيث يتم الدفع فقط مقابل عمليات البيع المحققة حصرأ. أما عن طريقة القياس فيتم من خلال داشبورد خاصة مثل التي توفرها سلة وزد و غيرها من منصات التجارة الاكرتونية مثل وردبريس.
كيف تساعد اكواد خصم على زيادة أرباحك (بالأرقام والمقاييس)؟
إذا كنت تخطط للبقاء في الساحة اذن عليك التأكد جيداً من أن متجرك يعود عليك بالربح مقابل ما تنفقه من المال على التكاليف والحملات الترويجية باستخدام اكواد خصم، لذا عليك اختبار المقاييس التالية:
1- قياس عائد استثمار كوبون الخصم ROI
عائد الاستثمار هو إجمالي المبلغ الذي ينفقه العميل مع استرداد كوبون الخصم، مضروبًا في إجمالي عدد كوبونات الخصم المستردة. في كثير من الأحيان لا يتم تتبع عائد الاستثمار هذا بشكل صحيح لأن الشركات لا تسجل المبلغ الفعلي الذي تم إنفاقه مع الاسترداد، وبدلاً من ذلك تستخدم الحد الأدنى من متطلبات الشراء اللازمة للتحقق من صحة عرض كود خصم مميز.
لحساب عائد الاستثمار للقسائم كمتجر، يتعين عليك تحديد الزيادة الإجمالية في الإيرادات من زيادة المبيعات بسبب القسائم. يمكنك القيام بذلك عن طريق مقارنة المبيعات قبل وبعد ترويج القسيمة، أو عن طريق إجراء اختبار مقسم لمعرفة كيفية بيع منتجك مع قسيمة وبدونها.
عائد الاستثمار = ((إجمالي الأموال المكتسبة – التكلفة الإجمالية للحملة) ÷ التكلفة الإجمالية للحملة)) × 100
لنفترض أنك قمت بتشغيل حملة ترويجية لأحد منتجاتك، وربحت إجمالي 1000 دولار بعد إنفاق 500 دولار على المواد الترويجية. ستبدو حساباتك كما يلي:
((1000 – 500) ÷ 500) × 100 = 100%
نظرًا لأنك كسبت ضعف المبلغ الذي أنفقته للترويج لمنتجك، فإن عائد استثمارك يصل إلى 100%.
2- نسبة النقر إلى الظهور (CTR)
إحدى الطرق لزيادة فرص تفاعل عميلك مع رمز اكواد خصم هي استخدام الرسائل النصية لمشاركة الخصومات. يبلغ معدل فتح الرسائل النصية 98%، مع نسبة نقر تصل إلى 36%، ومع ذلك لا يزال معظم المسوقين لا يستخدمون التسويق عبر الرسائل النصية القصيرة في استراتيجيتهم.
نسبة النقر إلى الظهور CTR هي عدد النقرات التي يتلقاها إعلانك مقسومًا على عدد مرات عرض إعلانك.
نسبة النقر إلى الظهور = عدد النقرات ÷ مرات الظهور
على سبيل المثال، إذا حصلت على 5 نقرات و100 مرة ظهور، فستكون نسبة النقر إلى الظهور 5%.
3- تتبع عمليات الاسترداد الخاصة بك
هناك مقياس مهم آخر يجب تتبعه وهو عدد الأشخاص الذين استردوا عرضك بالفعل أو استفادوا من عملية البيع. سيخبرك هذا بمدى جاذبية الخصم فعليًا لعملائك. يمكنك العثور على معدل الاسترداد الخاص بك باستخدام نفس الصيغة التي تستخدمها لمعدلات التحويل:
معدل الاسترداد = (عدد مرات استرداد العرض الترويجي ÷ عدد الأشخاص الذين شاهدوا العرض الترويجي) × 100
لنفترض أنك أرسلت كوبون الخصم إلى قائمة التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاصة بك. إذا شاهد 3000 شخص البريد الإلكتروني وتم استخدام رمز الخصم 600 مرة، فستبدو العملية الحسابية الخاصة بك كما يلي:
(600 ÷ 3000) × 100 = 20%
يوضح هذا أن عرضك الترويجي حقق معدل تحويل أو استرداد بنسبة 20%.
4- قياس نسبة زيادة المبيعات
تتبع مقدار زيادة مبيعاتك عند اطلاق حملة ترويجية عبر كوبون الخصم من خلال الصيغة التالية:
نسبة زيادة المبيعات = ((عدد المبيعات الجديدة – المعيار) ÷ المعيار) × 100
لنفترض أنه قبل تشغيل عرض ترويجي لمدة شهر، حددت أن معيارك للمبيعات خلال شهر هو 200. إذا كان لديك 275 مبيعات خلال شهر الترويج، فستحسب النسبة المئوية للزيادة في المبيعات على النحو التالي:
((275 – 200) ÷ 200) × 100 = 37.5%
يوضح هذا أنه بسبب اطلاق حملة تسويقية باستخدام اكواد خصم لمدة شهر واحد، شهد نشاطك التجاري زيادة في المبيعات بنسبة 37.5%.
5- قياس نسبة زيادة حركة المرور في المتجر Traffic
هناك مجال آخر يمكن أن تكون فيه صيغة الرفع المئوية مفيدة فيما يتعلق بحركة مرور الموقع. يعد هذا مفيدًا بشكل خاص عندما تنفق قدرًا كبيرًا من المال على مبادرات الإعلان والتسويق خارج موقع الويب الخاص بك وقائمة البريد الإلكتروني الحالية. استخدم الصيغة التالية للعثور على نسبة التحسن في عدد زيارات الموقع خلال فترة زمنية معينة:
النسبة المئوية لزيادة حركة مرور الموقع = ((عدد زوار الموقع – المعيار) ÷ المعيار) × 100
لنفترض أنك تلاحظ عادةً 12000 زائر للموقع شهريًا، ولكن في الشهر الذي تجري فيه عرضًا ترويجيًا، تلاحظ 17000 زائر. ستبدو حساباتك كما يلي:
((17,000 – 12,000) ÷ 12,000) × 100 = 41.67%
وهذا يعني أن موقعك شهد زيادة بنسبة 41.67% في عدد الزيارات خلال الشهر الذي قمت فيه بتشغيل حملتك الترويجية باستخدام اكواد خصم.
6- قياس نسبة ولاء العملاءLTV
وفقًا لـ Fortune Business Insights، من المتوقع أن تنمو برامج الولاء من 4.43 مليار دولار في عام 2021 إلى 18.22 مليار دولار في عام 2028.
LTV هي القيمة الدائمة أو عبارة عن تقدير لمتوسط الإيرادات التي سيحققها العميل طوال حياته كعميل.
تعد برامج المكافآت طريقة رائعة لتشجيع ولاء العملاء. في مقابل اختيار شراء منتجاتك باستمرار بدلاً من المنتجات المنافسة، يتلقى العملاء عروضًا حصرية توفر قيمة وتتيح لهم توفير المال. كلما طالت مدة ولاء العملاء، زادت القيمة الدائمة (LTV) وارتفعت إيراداتك.
كيفية حساب القيمة الدائمة للشركة LTV؟
- متوسط قيمة الشراء – يتم حسابه عن طريق قسمة إجمالي إيرادات الشركة خلال فترة زمنية على إجمالي المشتريات التي قام بها عملاؤها خلال نفس الإطار الزمني.
- متوسط معدل تكرار الشراء – يتم حسابه من خلال إجمالي المشتريات التي تمت خلال فترة زمنية من قبل العملاء الأفراد الذين قاموا بهذه المشتريات خلال تلك الفترة.
- قيمة العميل – يتم حسابها بضرب متوسط قيمة الشراء في عدد مرات الشراء.
- متوسط عمر العميل – هو متوسط عدد السنوات التي يستمر فيها العميل في شراء سلع وخدمات الشركة.
- حساب القيمة مدى الحياة – يتم حساب القيمة الدائمة عن طريق ضرب قيمة العميل للشركة في متوسط عمره. فهو يساعد الشركة على تحديد مقدار الإيرادات التي يمكن أن تتوقع كسبها من العميل على مدار فترة علاقتها بالشركة.
مثال
يبلغ متوسط المبيعات في متجر لبيع الملابس 80 دولارًا، وفي المتوسط، يتسوق العميل أربع مرات كل عامين.
يتم حساب القيمة الدائمة على النحو التالي: 80 دولارًا × 4 × 2 = 640 دولارًا .
علاوة على ذلك، فإن هامش الربح في متجر الملابس هو 20%،
وبالتالي فإن CLV هو كما يلي $80 × 4 × 2 × 20% = $128 .
يمكن أن يساعد رقم القيمة الدائمة الشركة على تقدير التدفقات النقدية المستقبلية وعدد العملاء الذين يحتاجون للحصول عليهم من أجل تحقيق الربح.
أي هدف قابل للقياس قابل للتطوير وأي هدف غير قابل للقياس فهو غير قابل للتطوير
حدد أهدافك من استخدام كوبون الخصم
عند وضع أهداف محددة قابلة للقياس مثل جذب عملاء جدد لمتجرك فانك ستكون قادر على تطوير هذا الهدف فيما بعد ليصبح زيادة ولاء العملاء لمتجرك، على سبيل المثال: في حال وضعت هدف جذب 100 عميل جديد مع نهاية عام 2024 فان هدفك سيصبح كيفية المحافظة على رضا 80 عميل وحثهم على العودة مرة أخرى والشراء من المتجر.
ماذا لو أرسلت لهم كود خصم ترحيبي أو كود خصم أول طلب عبر بريدهم الالكتروني بكل تأكيد سيقدرون اهتمامك بهم ورغبتك بخدمتهم وتقديم أقصى توفير لأموالهم وبالتالي ستضمن عودتهم مرة أخرى للشراء منك.
لنختصر عليك الأمر،، عليك التفكير دائماً في وضع أهداف قابلة للقياس من أجل ضمان تطويرها فيما بعد وبالتالي تطوير متجرك الالكتروني ليصبح واحداً من أشهر المتاجر في العالم.
من أقوى.. التسويق بالمؤثرين أم التسويق بالمؤثرين مع كود خصم؟
بغض النظر عن حجم الميزانية المالية المخصصة، فإن وجود كود خصم يعد عنصرًا هامًا في حملات المتاجر الإلكترونية على وسائل التواصل الاجتماعي ومع المشاهير. فعندما يتم تخصيص مبلغ 1000 دولار لحملة تسويقية أو لدفع المشاهير للإشارة إلى المتجر، فإن تأثير هذا المبلغ يكون أكبر بكثير عندما يتم توفير كود خصم للعملاء يحمل اسم المؤثر.
عندما يتم توفير كود خصم، يتمكن العملاء من استخدامه عند اتخاذ قرار الشراء دون الحاجة إلى انتظار قرار المشهور الذي قد يستغرق وقتًا. يتمتع العملاء بالقدرة على استخدام الكود على الفور، مما يتيح لهم الحصول على تخفيضات فورية والاستفادة من العروض المميزة التي يوفرها المتجر الإلكتروني.
بالتالي، يمكن القول بأن وجود كوبون الخصم يعتبر أكثر فاعلية في تحقيق النتائج المرجوة عند إنفاق مبلغ 1000 دولار على حملة تسويقية أو دفع المشاهير، حيث يتيح للعملاء اتخاذ قرار الشراء بسرعة والاستفادة من التخفيضات المتاحة.
أين أفضل مكان أسوق فيه كوبوناتي؟
في عام 2024، سيكون 92.3% من المتسوقين الذين يستخدمون كوبونات الخصم هم من مستخدمي كوبونات الهواتف الذكية. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 93.8% في عام 2026. (Insider Intelligence). ونحن متواجدين في منصة كل الكوبونات لنساعدك في عملية الترويج عبر كود الخصم.