أسباب جفاف الفم في رمضان وكيف تتخلص منه

حبيتSavedRemoved 0
رايك0
رايك0

جفاف الفم في رمضان: أسبابه، أعراضه، طرق العلاج

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، لا بدّ أنّ معظمنا متفائل وسعيد بقدوم هذا الشهر. ولكن من جهة أخرى نخشى جميعًا من مشاكل رائحة الفم الكريهة والمشاكل الصحية للفم والمعدة الناتجة عن الصيام، مثل جفاف الفم في رمضان. ومن الجدير بذكره هو أنه يوجد أيضًا عدد كبير جدًا من اسباب الجفاف غير الصيام. لنتحدث بشكل أعمق.

إن الجفاف أو Dry Mouth أو Xerostomia هو حالة تنتج عن نقص إفراز اللعاب أو انعدامه في الفم بشكل كلي، يرتبط الجفاف في الفم مع العديد من المشاكل الصحية في الفم أو الحنجرة، فالجفاف قد يسبب صعوبة التكلم، البلع، وفقدان الشهية، أو سوء التغذية في بعض الحالات.

انطلاقًا من ذلك، جمعنا لكم ضمن مقالنا اليوم أهم أعراض الجفاف، أسبابه، وطرق العلاج. بالإضافة إلى مجموعة من المنتجات الفعالة والتي تساعد في علاج الجفاف نهائياً.

اعراض جفاف الفم

جفاف الفم هو مشكلة صحية شائعة للغاية، نتعرض لها جميعنا في أوقات معينة. وعلى الرغم من ذلك قد لا يميز بعضنا تعرضه للجفاف في الفم. لذلك جمعنا أهم أعراض تظهر عليك وتكون مؤشر على إصابتك ب الجفاف وأهم اعراض جفاف الفم في التالية:

  • الشعور بالعطش.
  • جفاف الجلد المحيط للفم نتيجة نقص اللعاب.
  • خشونة اللسان وجفافه.
  • صعوبة في البلع والكلام نتيجة نقص المواد المطرية التي ينتجها اللعاب.
  • رائحة فم كريهة.

≡ اقرأ أيضا: طريقة استخدام جهاز الخيط المائي وفوائده

كود خصم نايس ون

بالإضافة للأعراض السابقة، يوجد مجموعة من الأعراض الأخرى المرافقة لها والتي قد تظهر أيضًا عند تعرضك ل الجفاف، وهي التالية:

  • جروح في أطراف الفم.
  • تشقق وتصدع الشفاه.
  • الإصابة بأمراض اللثة بشكل متكرر.
  • زيادة معدلات الإصابة بأمراض اسنان، مثل تسوس الأسنان والتكلسات السنية.
  • جفاف الأنف.

اسباب جفاف الفم

بشكل عام، جفاف الفم هو مؤشر على عدم إنتاج الغدد اللعابية الموجودة في الفم ما يكفي من اللعاب. وهذا يحدث في الغالب نتيجة الجفاف، أي أنه ليس لديك في جسمك ما يكفي من السوائل لإنتاج اللعاب الضروري لترطيب الفم.

كما أنه من الشائع أن يصبح الفم جافًا في حال كان الشخص يشعر بالقلق أو التوتر، على أي حال هناك مجموعة من العوامل التي قد تسبب جفاف حول الفم، هي التالية:

الجفاف الناتج عن الأدوية

من الجدير بالملاحظة أن أكثر من 600 نوع من أنواع الأدوية المختلفة قد تكون من اسباب الجفاف بشكل خاص الأدوية التي يمكن تناولها دون وصفة طبية على سبيل المثال أدوية الحساسية وأدوية نزلات البرد، بالإضافة إلى العديد من الأدوية التي يتم وصفها طبيًا من قبل الأطباء، مثل أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، أدوية متلازمة المثانة العصبية وأدوية المشاكل النفسية.

بالإضافة لما سبق، بعض العلاجات الطبية يمكن أيضًا أن تسبب جفاف حول الفم، مثل العلاجات الإشعاعية ضد أنواع معينه من السرطان والتي قد تضر بالغدد المنتجة للعاب. كما أن العلاج الكيميائي يسبب الشعور ب الجفاف.

الجفاف الناتج عن الضرر العصبي

الجدير بالاهتمام أن الجفاف حول الفم قد ينتج عن الضرر العصبي الذي يصيب الإنسان نتيجة عدة أسباب، على سبيل المثال: الإصابة في الرأس أو الرقبة، حيث أن بعض الأعصاب تقوم بنقل الرسائل بين كل من الدماغ والغدد اللعابية.

وفي حالات تضرر هذه الأعصاب فإنها تفقد القدرة على إرسال هذه الإشارات إلى الغدد اللعابية من أجل إنتاج اللعاب.

جفاف الفم

كود خصم زورا

الجفاف الناتج عن حالات طبية

يمكن أن يحدث جفاف حول الفم نتيجة حالة طبية معينة تعرف باسم متلازمة شوغرن، أو Sjogren’s syndrome، وهو عبارة عن مرض مناعي، خلاله تقوم خلايا الدم البيضاء الليمفاوية بمهاجمة الغدد الدمعية والغدد اللعابية الموجودة في الجسم، والذي يؤدي إلى جفاف في كل من العينين وفي الفم.

كما أن الجفاف هو أحد الأعراض الشائعة لدى كل من مرضى السكري وأيضًا مرضى فيروس نقص المناعة البشري.

التدخين سبب جفاف الفم

أخيرًا وليس آخرًا، من أهم اسباب جفاف الفم التي قد يتم التغاضي عنها هو التدخين الذي يسبب الشعور ب الجفاف، بالإضافة إلى بعض العادات المرافقة لعملية التدخين والتي تسبب شعور الجفاف، مثل شرب مصادر الكافيين والكحول.

طرق علاج جفاف الفم

تختلف طرق العلاج تبعًا لاختلاف سبب جفاف الفم، ذلك أنه في حال كان السبب هو تناول بعض الأدوية، يمكن للطبيب أن يقوم بتعديل جرعة الدواء أو تغيير الأدوية التي تسببت بالجفاف.

أو من الممكن أن يوصي الطبيب ببعض المنتجات من أجل ترطيب الفم، والتي يمكن أن تشتمل غسول الفم، منتجات اللعاب الصناعي أو المرطبات التي تساهم في تليين الفم.

أما في حال إصابة الشخص بجفاف شديد بالفم، يقوم الطبيب بأحد ما يلي:

  1. وصف أدوية يمكنها أن تحفز إنتاج اللعاب.
  2. وصف أدوية لحماية الأسنان ومنع تسوسها: على سبيل المثال قوالب الفلوريد التي يجب ملؤها بمادة الفلورايد ولبسها على الأسنان ليلًا.
  3. قد يوصي الطبيب أيضًا باستخدام غسول الكلورهيكسيدين كل أسبوع من أجل السيطرة على التسوس.

أهم المنتجات للتخلص من جفاف الفم

كما سلف ذكره، هناك عدد كبير من اسباب جفاف الفم، ويختلف العلاج مع اختلاف الأسباب. ولكن هناك منتجات طبية مثالية من أجل علاج الجفاف، تساهم في الوقاية من الجفاف، أو مجرد أن تخفف من الجفاف الذي يصيب الفم.

من خلال تصفح المتاجر الالكترونية العربية، جمعنا لكن مجموعة منتجات موثوقة وأصلية مئة في المئة من متجرين اثنين، هما متجر نايس ون ومتجر زورا. وسنذكر لكم أهم ما يميز كل منتج من هذه المنتجات.

غسول الفم من ناتشرز انسر بريوبرايت

يقدم لنا متجر زورا غسول للفم من العلامة التجارية ناتشرز انسر بريوبرايت الغني بالمونات الطبيعية مثل النعناع وحمض الفوليك، يؤمن هذا الغسول من متجر زورا العناية الكاملة التي يحتاجها الفم، والترطيب الضروري للوقاية من الجفاف، وبسعر 90.85 ريال سعودي فقط.

مرطب شفايف من بيزلين

المنتج الآخر المثير للاهتمام من متجر زورا هو مرطب الشفاه من العلامة التجارية بيزلين، سادة خال من النكهة. حيث أن هذا المرطب من بيزلين يعمل على حماية الشفاه من العوامل الخارجية وترطيبها لمنع جفافها وتشققها. بالإضافة إلى تجديد الخلايا الميتة للشفاه.

متجر زورا يقدم لنا هذا المنتج بسعر 20 ريال سعودي فقط، مع العلم أن بإمكانك تطبيق كود خصم متجر زورا على أي منتج خلال عملية الشراء حتى تتمتع بالخصم المقدم من المتجر والحصول على منتجاته عالية الجودة بأسعار تنافسية.

غسول الفم من بارودونتكس اكسترا

يقدم لنا متجر نايس ون غسول الفم من العلامة التجارية بارودونتكس اكسترا أصلي مئة في المئة. يتميز هذا الغسول بكونه المنتج الأول والوحيد الذي يحتوي على الفلورايد والكلورهيكسيدين. وهو غسول مضاد للبكتريا يمنع تراكم الترسبات في الفم وبالتالي يحمي اللثة من الالتهابات ويمنع الجفاف.

هذا الغسول متوفر من بارودونتكس اكسترا بسعر 33 ريال سعودي فقط. كما أنه بإمكانك تطبيق كوبون خصم نايس ون على غسول الفم، أو أي منتج آخر من منتجات المتجر الالكتروني، قبل عملية الشراء للحصول على المنتج بأقل سعر ممكن من متجر نايس ون.

ختامًا، ذكرنا لكم ضمن مقالنا أهم أعراض جفاف الفم وأكثر الأسباب شيوعًا لحدوثه، مع أفضل طرق علاج جفاف الفم. وفي نهاية المطاف، ذكرنا لكم أهم المنتجات التي تساعد في التخلص من الجفاف حول الفم والوقاية منه. وبالتالي الحفاظ على صحة الفم والأسنان واللثة.

كل الكوبونات
Logo