مشروب المتة: ما هو؟ وكيف يتم تحضيره؟

رايك+1
تسوق المتة الآن
تسوق المتة الآن
رايك+1
تسوق المتة الآن
تسوق المتة الآن
5
(5)

طريقة تحضير مشروب المتة وادواتها

مشروب المتة من أكثر المشروبات شعبية في العديد من المناطق في العالم، فهذا المشروب له عدد كبير من المحبين وبشكل خاص في دول أمريكا الجنوبية وسوريا ولبنان وتركيا، ويصنف مشروب متة من المشروبات الساخنة التي تملك طعماً مميزاً عن غيرها من الأعشاب الأخرى.

لذا دعونا نعرفكم في هذه المقالة على طريقة تحضير مشروب متة وادواتها، وكيف يمكنكم الحصول على أفضل هذه المعدات وأكثرها جودة تسوقونها بجودة مميزة مع كود علي اكسبرس أول طلب للتوفير.

ما هو مشروب المتة؟

المتة هي عبارة عن عشبة يتم استخلاصها من نبات الباراغورينسيس، وذلك من خلال تجفيف الأوراق على النار، ومن تقاليد المتة هو شربها في وعاء يسمى “القرعة”.

حيث أنه يتم ملئ الثلث السفلي من القرع بأوراق المتة المجففة أو المحمصة، ومن ثم تتم إضافة الماء الساخن إليها، ويشرب من القرعة بمصاصة معدنية يوجد في نهايتها السفلية مرشح يعمل على تصفية الأوراق الناعمة.

مصاصات المتة

مشروب عشبة المتة الشهير

ويحتوي عشبة المتة على مجموعة متنوعة من المغذيات ومن أهمها مضادات الأكسدة (البوليفينول)، وهي أعلى بقليل من تلك الموجودة في الشاي الأخضر، وهي ترتبط بتقليل خطر الإصابة بالكثير من الأمراض.

كما أنه يوجد في مشروب المتة أيضاً مادة السابونين، وهي تعتبر المركبات المسؤولة عن طعم المتة المر، وهي تملك خصائص مضادة للالتهابات وتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، كما تحتوي المتة على كمية صغيرة جداً من الأحماض الأمينية الأساسية، بالإضافة إلى كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم تقريباً.

≡ اقرأ أيضاً: مشروب المتة وطريقة الشرب والأدوات

أين يشتهر مشروب متة؟

مشروب المتة يشتهر بشكل كبير في قارة أمريكا الجنوبية وبشكل خاص في الأرجنتين والأوروغواي والبارغواي، حيث أنه يعتبر المشروب الشعبي المفضل لديهم، كما أن المتة تملك شهرة كبيرة في دول الشرق الأوسط وبشكل خاص في كل من سوريا ولبنان وتركيا.

حيث يفضل عدد كبير من سكان هذه المناطق مشروب المتة على غيره من المشروبات الساخنة الأخرى لطعمه المر المميز وفوائده العديدة وما يحويه من فيتامينات مفيدة.

أبرز شركات تصدير المتة

من أبرز شركات المتة في الوطن العربي شركتي كبور والعرار، حيث تلبي شركة كبور احتياجات السوق في كل من سوريا ولبنان والعراق وتركيا وفلسطين والأردن ومصر، بينما تغطي شركة عرار احتياجات سوق الخليج العربي واليمن والعديد من الدول العربية الأخرى.

أما عن مصدر المتة، فإن أصلها يعود إلى دول أمريكا الجنوبية، فهي تعتبر المنشأ الأصلي لمشروب المتة، وتصنف الأرجنتين على أنها المصدر الأول لمشروب المتة للعالم أجمع.

حيث تعمل الشركات التي تقوم باستيراد المتة من الأرجنتين بجلبها بكميات كبيرة على متن باخرات ضخمة إلى مصانعها ومن ثم تقوم بتجيزها وتحميصها ومن ثم تعبئتها في عبوات خاصة وذلك من أجل حفظها من الرطوبة ولتحافظ على الطعم الأصلي اللذيذ.

كيفية زراعة المتة وحصدها

نبات المتة هو شجرة دائمة الخضرة وتكون متوسطة الحجم حيث يمكن أن يصل طولها إلى ارتفاع يقارب 20 مترا في البرية، وفي العادة عندما يتم زراعتها فإنه يتم تقليمها إلى شجيرات بطول 4-8 أمتار وذلك من أجل جعل عملية الحصاد أكثر سهولة.

وتنمو المتة ارتفاع يتراوح بين 1500 و2000 قدم فوق مستوى سطح البحر، حيث أن لديها فروع رشيقة كاملة الأوراق وذات أزهار بيضاء، يتم استخدامها طبيًا، وكمشروب طبيعي منعش مثل الشاي، في كافة أنحاء أمريكا الجنوبية وعدد من دول العالم.

مكونات المتة وفوائدها

أما عن طريقة حصادها فهي تتم من خلال قطع الفروع من الشجرة، ومن ثم يتم تعليقها على نار مفتوحة من أجل تنشيف الأوراق، وذلك من أجل جعلها أكثر هشاشة، كما أنه يتم الاحتفاظ باللون الأخضر للأوراق في عملية التجفيف التالية والتي تكون مع الفتات المتفحمة الموجودة غالبًا في منتج الشاي والتي تضيف للمتة النكهة الدخانية.

خطوات تحضير مشروب المتة

يتم تحضير مشروب متة من خلال نقع أوراق المتة في الماء الساخن ومن ثم إضافتها منقوعة لكأس المته الخاص ومن بعدها يتم إضافة السكر اليها، كما أن بعض الناس يعملون على إضافة بعض النكهات إلى المتة مثل الهيل أو الحليب أو بعض الأعشاب الأخرى من اجل التخفيف من طعمها الحاد الذي قد لا يفضله بعض الناس، ويتم شربها من خلال المصاصة الخاصة بها والتي تكون مصنوعة من المعدن في أغلب الأحيان.

ما هي كاسات المتة؟

كما ذكرنا سابقاَ فإن مشروب المتة يتم شربه في كاسات مخصصة يطلق عليها البعض “القرعة”، حيث تكون كاسات المتة مصنوعة من الخشب أو من الستانلس ستيل، وهذين النوعين من الكاسات يعتبران الأفضل وذلك من أجل إظهار الطعمة الأصلية للمتة دون ظهور أي من الطعمات الغريبة وذلك لكون المتة سريعة التطعيم للنكهات الأخرى.

أدوات تحضير مشروب المتة

مصاصات المتة

مصاصات المتة هي الأداة التي تشرب بها المتة من الكأس المنقوع بها، وهي ضرورية من أجل تصفية المياه من جزيئات المتة الصغيرة في أسفل كأس المتة، وفي أغلب الأحيان تتم صناعة مصاصات المتة من مادة الستانلس ستيل، وذلك لأن هذه المادة مقاومة للصدأ بشكل كبير، وهي تعتبر الأفضل لشرب المتة والحصول على الطعمة الأصلية اللذيذة.

كاسات المتة

ما هي أوقات شرب المتة؟

تعتبر المتة من أنواع المشروبات الساخنة التي تناسب جميع الأوقات، حيث أنه يمكن شربها عند الاستيقاظ في الصباح الباكر والحصول على جرعة من النشاط والحيوية.

كما أنه يمكن شربها في الظهيرة أثناء العمل وأخذ استراحة لتجديد الطاقة، أما أفضل الأوقات لشرب المتة هو في المساء وبشكل خاص في الاجتماعات العائلية والأصدقاء وقضاء أفضل الأوقات والتسلية.

المتة مشروب ميسي المفضل!

لعل أكثر الأمور التي ساعدت على شهرة مشروب المتة هو أن العديد من اللاعبين في العالم يعتبرونها مشروبهم المفضل وبشكل خاص لاعبين أمريكا الجنوبية وعلى رأسهم ليونيل ميسي ولويس سواريز، حيث يفضلون مشروب المتة لكونها تحمل العديد من الفوائد الطبية وتمنحهم جرعة من النشاط والحيوية لممارسة التدريبات.

 أدوات تحضير مشروب المتة من متاجر علي اكسبريس

لا شك أن العديد من الأشخاص يبحثون باستمرار عن الأدوات التي تستخدم في تحضير مشروب متة، حيث يوجد العديد من الأماكن التي تبيع هذه الأدوات لكنها لا تكون مصنوعة من مواد جيدة، وهو ما قد يؤثر سلباً على طعم المتة وضياع لذتها.

تحضير مكونات المتة كمشروب

لذا عليكم الانتباه جداً عند شراء كاسات المتة والمصاصات لتحضير مكونات المتة والتركيز على جودة المعدن المصنوعة منه للحصول على أفضل تجربة لمشروب المتة، وإذا كنتم تبحثون عن أفضل الخيارات فنحن اليوم نقدمها لكم من خلال متاجر علي اكسبريس، ويمكنكم الحصول منه على أفضل عدة متة تدوم لفترة طويلة.

كود خصم علي اكسبرس 2024 للعام الحالي:

شاي المتة نادرا ما تجده في عالم التسوق الالكتروني كما أن سعره غالي الي نوعا ما، لذا احصل علي كود خصم علي اكسبريس واشتري الشاي في لحظات بأقل سعر بفضل نسبة الخصم الكبيرة التي يمنحك اياها الكود.

كود علي Aliexpress 30 ريال لأقل الأسعار:

يمكنك التمتع بخصم يصل لأكثر من 30% عند شرائك عدة المتة من متاجر علي اكسبريس من خلال تفعيل كود خصم علي اكسبريس عند التسوق لشراء أداوت تحضير المتة اللذيذة.

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم كل ما تريدون معرفته عن المتة وطريقة تحضير مشروب متة والأدوات التي تستخدم لشربها، وكما ذكرنا لكم يمكنكم الحصول على أفضل أدوات وعدة المتة عن طريق متجر يضم مجموعة من أفضل أدوات المتة لعيش تجربة لا تنسى.

تجربة الكوبون:

كم يستاهل نجمة؟

5 / 5. التقييمات 5

لايوجد تقييم ، ممكن تقييمك يكون الأول

كل الكوبونات
Logo