7 نصائح عملية حول التسوق الإلكتروني

نصائح عملية حول التسوق الإلكتروني

في الآونة الأخيرة أصبحت عمليات التسوق الإلكتروني والشراء عبر الإنترنت أكثر سهولة من أي زمن قد مر في الويب العربي، وخاصة أنه يعتبر أمر عادي جداً في الويب الغربي ، ونظراً لأن الأمر بدأ يصبح معتاداً في السوق العربي والشرق الأوسط، إلا أنه لازال في بداية نموه، فقد تتاح الفرص لنا ولكن لا نعرف كيف يمكننا أن نستفيد من هذا الأمر بالكامل، ولهذا في مقالتنا نصائح عملية جول التسوق الإلكتروني وفرنا لكم العديد من النصائح التي ستجعلكم من محترفي التسوق الإلكتروني، وجعل كافة عملياتك وتجاربك ناجحة عبر الإنترنت، كما أننا نتطرق معكم كذلك لكيفية المحافظة علي بعض البيانات الهامة مثل البطاقة الإئتمانية والحساب البنكي من محاولات الاختراق ، لذا حضر فنجان القهوة الخاص بك، وهيا لنبدأ عزيزي القارئ.

ما هو التسوق الإلكتروني؟!

ما هو التسوق الإلكترونى؟

قد يبدو لك المصطلح غريباً بعض الشيء، ولكن بدايةً يوجد العديد من الأشياء المُبهمة عنك في الإنترنت والتى قد تسمع مصطلحاتها بالعربية للوهلة الأولى، وينبغى عليكم معرفة أنه يوجد فرق بين التسويق الإلكتروني وهو فيما معناه أن تقوم بإشهار منتجٍ معينٍ، عبر استعمال استراتيجياتٍ مختلفة ، في حين أن التسوق الإلكتروني هو:

  • نوع من أنواع التجارة التي تتم عبر الإنترنت – الكترونياً – حيث تسمح بتبادل السلع عبر البيع والشراء فيما بين البائع والمشتري، أو حتى الخدمات وذلك باستعمال الإنترنت، من خلال مُتصفح الويب بأي جهاز كان: حاسوب، هاتف، تابلت، وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الأخرى.

لماذا ينبغي عليك أن تقرأ هذه المقالة في التسوق الإلكتروني؟!

قد يتبادر في ذهنك الآن عزيزي المتابع والقارئ الكريم، وأنتِ كذلك أختنا الكريمة، هذا السؤال: لماذا يجب علىَّ أن أقرأ نصائح عملية في التسوق الإلكتروني ، بالطبع يحق لك طرح الأسئلة التى تريد، وإجابةً على سؤالكم فإنه كما لكل شيء إيجابياته فله سلبياته، نحن نعلم بالطبع أن الإنترنت يحتوي علي الكثير من الشخصيات البشرية، بمختلف الصفات فيهم، فمنهم الحسن ومنهم السيء، بالإضافة إلي تعدد الشركات، ولهذا قد لا تكون متأكداً من نجاح بعض عمليات التسوق الإلكتروني ، ولذلك سنوفر لكم في هذه المقالة أفضل الطرق التي ستجعلكم تقومون بأعمال التسوق الإلكتروني الناجحة والمضمونة 100%، وكن واثقاً بأن أموالك لن تضيع هباءً منثوراً، بل ستأخذ المنتج الجيد، وإليكم فيما يلي النصائح التالية.

مميزات التسوق الإلكتروني

  1. الحرية الكاملة في التسوق الإلكتروني، من خلال الشراء من على الإنترنت من أي مكان ودون التقيد بوقت معين، أو مشقة السفر وحزم الأمتعة بغاية الوصول إلى المتجر المفضل، وشراء المنتج بأقل الأسعار.
  2. توافر العديد من الخصومات الحقيقة لشراء السلع بأسعار منخفضة، وذلك لأن الأسعار لا تشمل تكلفة بيع التجزئة، أو رواتب البائعين وذلك على عكس المحلات التجارية العادية المتوفرة علي أرض الواقع.
  3. سهولة البحث حيث كل ما تريده ستجده في السوق عبر التسوق الإلكتروني، وبالتالي يعتبر هذا الأمر في غاية الأهمية بالنسبة للأمهات، لأنهم يكونوا منشغلين بأمور تربية أولادهم، وخاصة إن كان لديهم أطفال، حيث يمكنهم شراء كل ما يحتاجونه من منتجات عبر الانترنت، وكذا الأمر بالنسبة لمن لا يمكنهم الخروج من المنزل.
  4. فرص قوية للحصول علي أفضل منتج بأقل سعر، نعم حيث أن الإنترنت جعل العالم كأنه قرية صغيرة، ولقد كان نفس الأمر حقاً مع الشركات التجارية والأسواق المتوفرة علي الإنترنت، حيث أنك تستطيع الولوج إلي الكثير من الأسواق في آن واحد، وبالتالي يكون الأمر سهل عليكم، بأن تقارنوا بين العديد من المنتجات بأسعارها المختلفة، وبجهد ووقت قليل، علي عكس تنفيذ هذا الأمر في الواقع.
  5. تستطيع إيجاد كامل مواصفات المنتجات عبر الموقع، بالإضافة لمعرفة مميزاته وعيوبه قبل الشراء عبر آراء المستعملين لنفس المنتج.
  6. يتوفر في أغلب المواقع التسويقية ميزة إمكانية الاسترجاع المجاني، في حالة لم ينل المنتج إعجابكم، حيث أنه يمكنك إعادته للشركة مرة أخرى، وبدون أن تتحملوا أتعاب مصاريف الشحن الإضافية الأخرى.

 استعمل هاتفك في الدفع

استعمال الهاتف في الدفع - نصائح عملية للتسوق الإلكتروني التسوق الإلكتروني

إن من أكثر الطرق سهولة في عمليات التسوق الإلكتروني هو الدفع باستعمال الهاتف المحمول، حيث أنه يعتبر أكثر آماناً من استعمال الحاسوب الشخصي، كون عملية التأكيد تأتي من البنك على شكل رسالة نصية، بالإضافة لأنه يتوفر كذلك على التطبيقات الخاصة بالبطاقة الإئتمانية أو البنك التجاري الذي تتعامل معه، أو من خلال التطبيقات المخصصة للدفع مثل ابل باي أو STC Pay  تستطيع الدفع فورياً بدون الحاجة لإدخال البيانات الخاصة بك، وبالتالي يصبح الأمر مباشر وسهل، وآمن جداً.

 تصيّد العروض في التسوق الإلكتروني

العديد من الأشياء التي يغفل عنها الآخرون ألا وهي تصيد العروض، في الماضي كان أمر تصيد العروض والخصومات في غاية الصعوبة، وذلك لأنه ينبغي عليك أن تقرأ النشرات الدورية والفهارس لمعرفة أسعار المنتجات أولاً بأول، والمقارنة فيما بينها، وقد يتطلب الأمر منكم الذهاب لأبعد من أطراف الحي، أو حتى السفر خارج القرية ، ولهذا كان الأمر في غاية الصعوبة، أما بعد ظهور الإنترنت وتطور التجاررة الالكترونية الذي حول كل العالم إلى قرية صغيرة كما تحدثنا، فإنه يمكنك الآن تصيد العروض بطريقة سهلة جداً، ومعرفة أسعار كل منتج على حدة. غير أن موقعنا يوفر لك كوبونات خصم إضافي على العديد من المتاجر اضغط هنا.

 المقارنة بين الأسعار عند التسوق الإلكتروني

ينبغي عليك عزيزي القارئ في البداية ألا تتعجل أبداً في شراء أي منتج تقابله، بل يجب عليك التوجه لباقي الشركات والمتاجر الأخرى، ورؤية هذا المنتج لديهم أو بديله، ولتبدأ بمقارنة الأسعار، وقراءة الوصف الخاص بالمنتج، وآراء المستخدمين حول هذا المنتج، وكن على يقين بأنه بأدائك لهذا الأمر ستتوصل إلي المنتج ذات الجودة الأعلى، وبأرخص الأسعار، ولا تنسى كذلك أن تضع في عين الاعتبار سعر المنتج مضافاً له مصاريف الشحن والجمارك والضريبة المُضافة لتتأكد من حصولك علي أفضل سعر.

استخدم البطاقة الإئتمانية

استعمال البطاقات الإئتمانية - نصائح عملية للتسوق الإلكتروني التسوق الإلكتروني

من أكثر الأمور التي قد يغفل عنها الكثيرون ألا وهو استعمال البطاقات الإئتمانية، للبطاقات الإئتمانية العديد من المميزات الهامة الأخرى، ففي كل عملية شراء يتطلب منك اختيار وسيلة الدفع، وبالطبع تختلف وسائل الدفع من موقع لآخر، ولمن لا يملكون البطاقات الإئتمانية يكونون مضطرين لإدخال بيانات حسابهم البنكي. أما بالنسبة لاستعمال البطاقات الإئتمانية فهو على عكس ذلك، حيث أنه يعمل على حماية بيانات صاحب البطاقة، وتسمح بالدفع المباشر، ويصعب اختراقها، بمعنى إن حصل المخترق على بياناتها فيمكنك محادثة البنك وسيوقفها فوراً، أما في حالة تم اختراق الحساب البنكي، فيكون للمخترق كامل الحرية فيما يفعله بالحساب، ولهذا ننصحكم دوماً باستعمال البطاقات الإئتمانية خصوصاً مع توفر خاصية التحقق الثنائية عبر رقم الجوال في كل عملية دفع.

إقرا عن مقارنة البنوك الرقمية Paypal وPayoneer

 أسعار خدمات الشحن والجمارك في التسوق أونلاين

أسعار خدمات الشحن - نصائح عملية للتسوق الإلكتروني

يصوب الجميع الأنظار نحو سعر المنتج، فكل ما يهمه في الأمر هو معرفة سعر هذا المنتج، ليقوم على الفور بمقارنته في باقي المواقع الأخرى، ليحصل علي نفس المنتج الأقل سعراً، ولكن في الحقيقة هذه النقطة قد يغفل عنها الكثيرون، ألا وهو أسعار خدمات الشحن والجمارك ، بالطبع بعد اختيارك للمنتج، وطلب الشحن، يتم تحديد الشركة، ولكن هنا ينبغي عليك أن تعرف أسعار الشحن للشركات المختلفة، فهي متفاوتة فيما بينها كذلك، وقم بمقارنة أسعار خدمة الشحن للشركات الأخرى المتاحة أمامك لأنها تتفاوت وبدرجة كبيرة من شركة لغيرها، حتي تتضمن أنك حصلت على المنتج الأرخص سعراً، والأقل تكاليفاً.

تعرف على الموقع أكثر عند التسوق الإلكتروني

من الأشياء الهامة التي ينبغي علينا معرفتها من نصائح عملية للتسوق الإلكتروني عند التوجه لأي موقع إلكتروني يختص بالتسوق الإلكتروني هو أنه ينبغي علينا أن نقرأ في البداية شروط الإستخدام الخاصة بالموقع بالكامل، وكذلك سياسة الخصوصية، وسياسة الشراء، بالإضافة لأهم نقطة قد نغفل عنها ، ألا وهي سياسة الاسترجاع، وسياسة تأمين المنتج من شركة الشحن فقد يحدث ضرر طفيف في المنتج بسبب عمليات الشحن المختلفة، وتنقله من مكان لمكان، لهذا ينبغي عليك قراءة هذه السياسات من المتجر، حتي تتضمن حقك بالكامل.

اقرأ حول أشهر 10 مواقع تسوق عربية اونلاين

 قم بوضع خطة لعمليات الشراء

كل إنسان لا يقوم بشراء ما يريده إلا في وقته، بمعنى أنه إن كنت في حاجة معينة لسلعة ما، فأنت لن تتطلب هذه السلعة قبل نهاية السلعة التى لديك، بل والأمر العادي الذي يحصل من قبل الجميع، وهو أنك ستنتظر لحين انتهاء السلعة الخاصة بك، وبعد انتهائها ستذهب لشرائها مرة أخرى، أو قد تشتري السلعة البديلة، هذا الأمر في الحياة الواقعية، يعتبر عادي جداً، وليس به أي مشاكل، ولكن هذا الأمر على الإنترنت ليس كالحياة العادية، فينبغي عليك عزيزي القارئ أن تقوم بوضع خطة لعملية الشراء، وبالتالي لا يجب عليك أبداً أن تنتظر لحين أن تكون في حاجة لهذه السلعة فتطلبها.

احتفظ ببيانات عملية الشراء

ينتشر الأمر بيننا جميعاً ، وهو أن المرء يقوم فوراً بعد شرائه لمنتج ما في الحياة الواقعية ، بإهمال المستندات التي تأتي معها عند عملية ، وقد يصل الأمر لضياع ورقة الضمان، أو الشراء، وفي الحقيقة هذا الأمر في غاية الأهمية، بالطبع تحاول الشركات أن تجعل جودة المنتج الخاص بهم 100%، وفي الحقيقة ينجحوا في ذلك، ولكن نادراً ما قد نجد عيوباً في الصناعة، أما عند التسوق عبر الإنترنت فهذا أمر سهل تماماً حيث يمكنك أن تحتفظ بالمستندات الخاصة بعملية الشراء عبر الموقع المصدر للفاتورة، وبحالة واجهتك مشكلة ما في هذا المنتج، تستطيع التخاطب مع البائع عبر الموقع، ليتمكن فوراً من حل كافة المشاكل المتعلقة بهذا المنتج، وضمان ذلك حيث أن المتاجر تخضع لأنظمة التجارة لكل بلد تابعة له.

نصائح عملية للتسوق الإلكتروني الآمن

نصائح عملية للتسوق الإلكتروني الآمن

1) استعمل جهاز كمبيوتر آمن

فى عمليات الشراء الخاصة بك عبر الانترنت ، ينبغى عليك أن تستعمل دوماً – وهذا شرط أساسي وأولى الشروط الهامة في عمليات الشراء – حاسوب شخصي خاص بك وآمن، وهنا كلمة آمن في غاية الأهمية، حيث أنه من الأشياء الأساسية وهي كالآتي:

  1. عدم استعمال أجهزة عامة.
  2. أن يتوفر جهاز الحاسوب على برنامج مضاد للفيروسات.
  3. عدم الاتصال بشبكات عامة غير محمية كشبكات المقاهي وأماكن التجمع والجامعة وغيرها.
  4. الاتصال بالإنترنت عبر شكل آمن.
  5. الاتصال عبر الإنترنت بشبكة خاصة بك .VBN

وللتوضيح أكثر فإنه يلزم عليك أن تستعمل حاسوبك الشخصي، نعم. ولا تستعمل أي جهاز كمبيوتر عام غير خاص بك، فربما يكون يحوي أجهزة تتبع لكلمات المرور، وبالتالي يتم سرقة بياناتك بسهولة، وينبغي أن يحتوي الجهاز على برنامج مضاد للفيروسات ، ليمنع أي عملية احتيالية يمكن أن تحدث عند اتصالك بالإنترنت، ولا تتصل بأي شبكة عامة، فإنه يمكن للمخترق معرفة البيانات المنتقلة لكل الأجهزة المتصلة بالحاسوب، كما أنه يمكنهم كذلك إنشاء شبكات وهمية وتوفير الإنترنت بها، وعند الاتصال يتم إرسال كل خطوة بخطوة، تحميل لموقع، إرسال بيانات معينة، وغيرها من الأشياء الأخرى، ويُفضل أن تتصل عبر شبكة انترنت خاصة، وفى حالة عدم توافرها، فاستعمل بيانات الهاتف الخاصة بك عبر نفس شريحة جوالك.

2) تأمين الحاسوب والاتصال الآمن عبر الإنترنت

ولنكمل معكم فهذه النقطة ستتفرع لأكثر من فرع، حيث سنتحدث خلالها عن كيف تقوم بتأمين الحاسوب الخاص بكم من حيث تأمينه هو نفسه، أو حتى تأمين اتصالك عبر الإنترنت.

2-1) تأمين الكمبيوتر المستعمل في عمليات الشراء

نعلمك في نصائح عملية لـ التسوق الإلكتروني أنه قد تتنوع استراتيجيات اختراق الحسابات البنكية، أو حتى للحصول على معلومات البطاقة الإئتمانية، وواحدة من هذه الطرق التى تمكن الهاكر من الوصول إلى غايته، عبر اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بكم، وقد يتم ذلك عبر قيامك بتحميل أحد البرامج الملغمة مثل البرامج بتفعيلاتها، وتقوم أنت بتثبيتها، فيمكنه فوراً الحصول على ما يريد، ولذلك ينبغي عليكم تثبيت برنامج مضاد للفيروسات، وحبذا لو استطعت شراءه، ليعمل على حماية الحاسوب الخاص بك بكافة السبل الممكنة.

2-2) استعمل كلمات مرور قوية دوماً

أحد الطرق الأخرى التي يمكن للهاكر الحصول على معلومات سرية عنك تماماً، هى عبر قيامه باختراق حساباتك المختلفة على التواصل الاجتماعي، أو حسابك على منصات التسوق الإلكتروني ولهذا يمكنه تجميع ما يمكنه من المعلومات المتوفرة عنك، ولكان الأمر أكثر كارثةً فى حالة كنت ترسل معلومات سرية عليه فى رسائل لأشخاص مختلفين، وننصح دوماً أن تستعمل كلمات مرور قوية لكافة حساباتك المختلفة، وحاول ألا تجعلها موحدة بل اجعلها مختلفة، خصوصاً لحساباتك البنكية وبطاقاتك الإئتمانية ، وفيما يلي عوامل إنشاء كلمة سر قوية:

  1. استعمال حروف إنجليزية.
  2. استعمال رموز وأرقام.
  3. استعمال حروف كبيرة وصغيرة.
  4. لا تتكون من كلمات مألوفة.
  5. لا يعلمها غيرك أبداً، فلا تشاركها مع أحد مهما كان.

قد يبدو الأمر صعباً لبعض الأشخاص، فمنا من لا يملك المال لشراء برنامج مضاد للفيروسات قوي جداً، ولا يمكنه تحمل تكاليفه حتى، ولهذا نتطرق معكم فى النقطة القادمة لبديل آمن تماماً ومتوفر فى أيدي الجميع، كضريبة عند التسوق الإلكتروني وتسهيلاته سيمكنكم من إجراء عمليات الشراء و التسوق الإلكتروني الآمن.

3) ابحث عن اكواد خصم عند التسوق الإلكتروني عبر منصة كل الكوبونات:

في منصة كل الكوبونات ستجد العديد من خيارات التسوق الآمن حيث أن هذه المنصة تتعامل فقط مع المتاجر الالكترونية ذات العلامة التجارية المسجلة والتي معتمدة على أنظمة تحقق عالمية من العلامة التجارية وأدوات أخرى مثل معروف في السعودية. معروف هي أحد طرق التحقق في السعودية بأن المتجر مسجل لدى الجهة المختصة بنظام التجارة الإلكترونية من طرف وزارة التجارة السعودوية. موقع كل الكوبونات حريص على إضافة المتاجر الآمنة دوماً ولذلك ننصح بالتعامل مع المتاجر على المنصة غير أن المنصة توفر أكواد خصم حصرية للعديد من المتاجر لتضع بين يديك عمليات التسوق الإلكتروني الأمنة والمخفضة بنفس الوقت.

4) إجراءات خاصة بحماية البطاقة الإئتمانية

نتطرق الآن معكم زوار كل الكوبونات، لكيفية حماية البطاقة الإئتمانية الخاصة بنا وخصوصاً في التسوق الإلكتروني، وقد علمنا من قبل أنه يٌفضل أن تستعمل البطاقة الإئتمانية عن الحساب البنكي، لأنه يمكنك التحكم في تشغيلها وإيقافها، وإليكم الطرق الواجب إتباعها لحماية البطاقة الخاصة بكم:

  1. لا تقم بمشاركة رقم البطاقة الإئتمانية السري مع الآخرين عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، لأن ذلك قد يشكل تهديداً عليها، في حالة نشرك لباقي التفاصيل الخاصة بها، مثل الرقم الخاص بها أو التاريخ والأكثر أهمية هو رقم التحقق الخلفي.
  2. تحديث بياناتك ومعلوماتك الشخصية باستمرار بالبنك الخاص بكم، حتي لا يتم إيقاف أي الخدمة من البنك، وكذلك لمواكبة التحديثات ورسائل البنك أول بأول.
  3. لا تقبل أي مساعدة من أي شخص مجهول عند قيامك بعملية التسوق أونلاين ، أو حتى بعملية سداد الفواتير.
  4. استعمل التطبيقات في عملية الدفع عبر الجوال مباشرةً، لأنها ستوفر عليك عناء كتابة البيانات، في كل مرة تقوم فيها بعملية الشراء.

أخيراً

نود أن نبشرك بشرى سارة جداً تهمك في مجال التسوق الإلكتروني وهي بأن أغلب البنوك الآن وإن لم تكن جميعها بدأت بتطبيق نظام تحقق آمن للتسوق عبر الإنترنت أو التسوق الإلكتروني، حيث تصلك رسالة تحوي رمز سري مؤقت عبر هاتفك لتأكيد أي عملية شراء عبر نفس رقم صاحب البطاقة البنكية سواء كانت من نوع مدى، فيزا، ماستركارد وغيرها من أنواع البطاقات البنكية ولذلك فلنعتبر أن التسوق الرقمي آمن وسيكون هو خيارك الأمثل لما يحتوي من عروض حقيقية لاتفوت ولا تنسى أن تلقي نظرة على كل الكوبونات.

قيم فعالية كل الكوبونات
[المجموع: 2 المعدل: 5]