ما هو الكوبون وكيف يمكنني الاستفادة منه؟

ما هو الكوبون وكيف يمكنني الاستفادة منه؟

الكوبون هو مصطلح متداول شاع استخدامه في الآونة الأخيرة في أغلب المتاجر الالكترونية وذلك من أجل حث العملاء وتشجيعهم على الشراء من المتجر وطلب المزيد من المنتجات، كما يعد الكوبون واحد من أحدث أساليب التسويق الالكتروني التي تعمل على جذب عملاء جدد.

تمتلك الكوبونات شعبية كبيرة جداً لدى محبي التسوق الالكتروني في جميع أنحاء العالم، فهي تعتبر من أهم العوامل التي تساعد في زيادة عمليات الشراء من المتاجر الالكترونية، وهو ما جعلها تصبح أحد أبرز الطرق التي يستخدمها أصحاب المتاجر على الانترنت في عملية الترويج للمنتجات التي يوفرونها، حيث أن عملية إنشاء كوبون لا تتطلب منك كصاحب متجر جهد كبير، إلا أنها ستعود عليك بفوائد وأرباح كبيرة.

لذا سنوضح لكم في هذه المقالة من موقع كل الكوبونات أهمية الكوبون في زيادة نسب البيع في المتاجر الالكترونية، بالإضافة إلى طرق الاستفادة من اكواد الخصم، وكيفية استخدام الكوبونات في متجرك الالكتروني.

ما هو الكوبون – كود خصم؟

كوبون خصم هو عبارة عن رمز ترويجي مؤلف من مجموعة من الأرقام والأحرف في الغالب، ويستخدمه العملاء من أجل الحصول على خصومات من السعر الكلي للمنتجات المتوفرة على المتاجر الالكترونية عند القيام بعمليات الشراء، حيث تكون قيمة الحسم على شكل نسبة مئوية من السعر الإجمالي للمنتج، أو مبلغ محدد مهما كانت قيمة الشراء.

ويتم استخدام اكواد الخصم في عالم التجارة الالكترونية بشكل عام من قبل أصحاب المتاجر كأسلوب للترويج من أجل جذب المزيد من العملاء إلى المتجر، وتشجعيهم على القيام بالمزيد من عمليات الشراء مقابل أسعار مخفضة، مما يساعدهم في زيادة نسب المبيعات والطلب على المنتجات.

≡ اقرأ أيضاً: هل تؤثر كوبونات خصم على قرار الشراء؟

ما هي أنواع اكواد خصم؟

هناك العديد من أنواع اكواد خصم التي يتم استخدامها في المتاجر الالكترونية، حيث يختلف كل نوع من هذه الأنواع عن الأخر في الهدف من استخدامه، حيث يقوم صاحب المتجر بتحديد النوع الذي يرغب في استخدامه حسب السياسة التسويقية التي يستخدمها.

وتنقسم أنواع الكوبونات إلى ثلاثة أنواع أساسية على الشكل التالي:

  1. كوبونات خصم عامة
    يمكن استخدام هذا النوع من اكواد الخصم لأي عميل دون أي شروط، حيث يتم عرض كوبون الخصم العام على موقع الويب الخاص بالمتجر، أو على حسابات المتجر على منصات التواصل الاجتماعي، أو يتم منحها لأي شخص يسأل عن كود خاص بمنتجاتك.وتساعد الكوبونات العامة في جذب عدد أكبر من العملاء الجدد إلى متجرك الالكتروني، كما أنها تقوم بإغراء العملاء الحاليين للقيام بعمليات شراء جديدة.
  2. كوبونات خصم خاصة
    كما هو واضح من اسم هذا النوع فإنه من غير الممكن لأي عميل الحصول على رمز ترويجي خاص، حيث أن هذا النوع من اكواد الخصم يكون موجهاً إلى فئة محددة من الأشخاص.ويمكن استخدام هذا النوع من الكوبونات في حال كنت ترغب في استهداف عملائك السابقين الذين مرت فترة طويلة على آخر عملية شراء قاموا بها من خلال متجرك وتشجعيهم للقيام بعمليات جديدة من خلال منحهم كوبون خصم محفز، أو يمكن أن تقدم كود خاص لأي شخص يتجاوز مبلغاً محدداً من عمليات الشراء.ومن الممكن أيضاً استخدام اكواد الخصم الخاصة للعملاء المشتركين في نشرتك البريدية.
  3. كوبونات خصم سرية
    يستخدم هذا النوع من الكوبونات لمرة واحدة فقط في الغالب، حيث يكون موجه لعملاء محددين تبعاً لحالة خاصة، فمثلاً يمكن أن يتم منح كود سري كوسيلة اعتذار أو كهدية لأحد العملاء الذين قد واجهوا مشكلة ما عند شراء منتج من متجرك الالكتروني.

لماذا عليك استخدام كوبونات الخصم في متجرك الالكتروني؟

تتميز أكواد الخصم بكونها تقدم العديد من الفوائد لأصحاب المتاجر الالكترونية، فهي واحدة من أكثر الطرق فاعلية في الترويج لمنتجات متجرك الالكتروني والتسويق لها، وإليكم بعض الفوائد التي يمكن لأصحاب المتاجر الحصول عليها عند توفير كوبونات خصم مميزة:

1- تكاليف ترويج أقل وفاعلية أكبر

يتشابه كوبون الخصم مع غيره من أنواع الوسائل التسويقية للمنتجات من حيث الغاية، وهي جذب المزيد من العملاء وإقناعهم بالقيام بعمليات الشراء من المتاجر.

ويعتبر إنشاء كود خصم لمنتجات متجرك مجاني تقريباً، فكل ما عليك القيام به هو وضع استراتيجية صحيحة من أجل توفير كوبون يضمن لك تحقيق المزيد من الأرباح، في حين تعتبر الطرق التسويقية الأخرى مكلفة بشكل أكبر وتتطلب توفير ميزانية محددة للبدء بها وتحليل النتائج التي تحققها.

كما أنه يمكنك استخدام الاكواد التي قمت بإنشائها في عملية الترويج لمنتجاتك على جميع المنصات الالكترونية، لأنه يمكنك وضعها ضمن خطتك في التسويق عبر محركات البحث والإعلانات ومنصات التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني.

2- زيادة معدل الشراء من متجرك
تتميز اكواد الخصم بكونها تؤثر بشكل كبير على سلوك الأشخاص الشرائي، فهي تعد حافزاً قوياً لجعلهم يقومون بالمزيد من عمليات الشراء المباشرة.

وقد أثبتت الإحصائيات هذا الامر، حيث أشارت إلى أن نسبة 83% من محبي التسوق الالكتروني عبر الانترنت قد قاموا بإجراء عملية شراء لم تكن متوقعة لمجرد وجود كود خصم، وهو ما يؤكد على أهمية كوبون الخصم في زيادة معدل المبيعات في المتاجر الالكترونية، وزيادة معدلات الشراء المحتملة.

3-الحصول على ولاء العملاء

تساعد اكواد الخصم في جعل العملاء الحاليين والجدد يستمرون بالاطلاع على متجرك الالكتروني على الانترنت، وذلك للتعرف على الكوبونات والخصومات الجديدة المتوفرة، مما يساعدك في الحصول ثقة العملاء وولائهم للمتجر، وبقائهم على اطلاع دائم بالمميزات التي توفرها على متجرك الالكتروني.

كيفية استخدام كوبون خصم في متجرك الالكتروني

على الرغم من ان كوبونات الخصم من أفضل الطرق التي تساعدك في زيادة أرباح متجرك الالكتروني، إلا أنه يجب استخدامها بشكل صحيح من أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة. لذا إليكم أفضل 5 طرق لتحقيق أفضل استفادة من الكوبونات:

  1. تقديم أكواد خصم للعملاء الجدد
    من المعروف بأن إقناع الزوار الجدد لمتجرك لإجراء أول عملية شراء تعد عملية صعبة في بعض الأحيان، لذلك فأنت بحاجة إلى تقديم محفزات قوية لتحفزه على ذلك، ومن أفضل هذه المحفزات هي توفير كوبون خصم حصري للزوار الجدد ليصبحوا عملاء محتملين.
  2. إنشاء أكواد خصم مؤقتة
    تجذب العروض المؤقتة اهتمام العديد من العملاء المحتملين، فهي بالنسبة لهم فرصة لا تفوت ويجب استغلالها قبل فوات الأوان، لذا عليك العمل على توفير أكواد الخصم المؤقتة بين حين وآخر، مما يساعد في حث العملاء على اتخاذ قرار شراء عاجل.
  3. تقديم كوبونات خصم لأسعار شراء معينة
    من المهم لك كبائع الحصول على أعلى نسبة ربح ممكنة مع التأكد من الحصول على رضا العملاء، ويمكنك الاستفادة من كوبون الخصم في تشجيع العملاء على القيام بعمليات شراء بأسعار محددة للحصول على خصم عند وصولهم إلى هذه النسبة. وبهذا الشكل تكون قد ضاعفت من فرصك في الحصول على زيادة في الأرباح.
  4. استغلال المواسم في طرح كوبونات خصم
    تتميز بعض المواسم بكثرة العروض الحصرية، حيث يهتم المستهلكون خلال هذه المواسم بالبحث عن اكواد مميزة عند القيام بعمليات الشراء، وكصاحب متجر يمكنك الاستفادة من هذا الأمر بطرح قسائم خصم مخصصة لهذه المواسم، لزيادة اهتمام العملاء بمتجرك.
  5. الإعلان عن اكواد الخصم المطروحة
    من المهم عند إنشاء كوبون الخصم القيام بطرحه في جميع المنصات التي يتواجد عليها متجرك، وذلك لضمان وصوله إلى أكبر فئة من المهتمين، وقد يساعد التصميم الجذاب للإعلان عن كوبون في جذب العملاء، والتعزيز من فرص استخدامه.

وبهذا الشكل نكون وضحنا لكم ما هو الكوبون، وما هي أهميته بالنسبة لأصحاب المتاجر الالكترونية، بالإضافة إلى أفضل الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على أقصى استفادة ممكنة من هذه الكوبونات في تحقيق المزيد من الأرباح ونسب المبيعات.

كل الكوبونات
Logo