انواع استضافة المواقع الالكترونية مع الميزات والعيوب

Rate this post

انواع استضافة المواقع الالكترونية مع الميزات والعيوب

استضافة المواقع الالكترونية تعنى ببساطة توفير مساحة لك على خادم قوي من أجل تخزين جميع ملفات موقعك الالكترونية عبر الويب. تشمل هذه الملفات عادة ملفات HTML و CSS وملفات الوسائط المتعددة وغيرها التي يحتاجها موقعك للعمل بشكل صحيح على الإنترنت.

تشبه خدمة استضافة المواقع المحال التجارية التي نستأجرها لفتح أنشطتنا التجارية المحلية. فعندما تستأجر خدمة استضافة موقعك، فإنك في الواقع تستأجر جزءًا من الخادم الذي يعمل على استضافة مجموعة متنوعة من المواقع الإلكترونية، يتيح لك ذلك إنشاء وجود إلكتروني لمشروعك أو عملك للوصول إلى عملاء محتملين في جميع أنحاء العالم، وبالتالي تزيد فرص نجاحك وتفوقك على منافسيك.

ان كنت بصدد اطلاق موقع الكتروني خاص بك فلا بد من الاستعانة في موقع استضافة مميز ولكن كيف تعرف ما هي أفضل شركة استضافة تناسب احتياجاتك ووفق ميزانياتك؟ في البداية، عليك معرفة ما هي استضافة المواقع الالكترونية، ما هي انواع استضافة المواقع الالكترونية وما هي افضل مواقع استضافة ويب من أجل المقارنة بينها ثم احتيار الأفضل لك.

انواع استضافة المواقع الالكترونية

ما هى استضافة المواقع؟

استضافة المواقع هي خدمة تُقدم للأفراد والشركات لعرض ونشر محتوى مواقعهم على الإنترنت عن طريق شركة استضافة تمتلك خوادم (سيرفرات) ضخمة وقوية تتصل بالإنترنت بسرعات عالية. وتقوم هذه الخوادم بتخزين وتشغيل محتوى المواقع عبر توصيل المستخدمين بخوادمها عبر الشبكة. وعندما يقوم شخص بزيارة موقع ما، يتم تحميل المحتوى من الخادم إلى جهازه، مما يتيح له استعراض واستخدام الموقع بسهولة.

عندما يقوم أحد ما بزيارة موقع إلكتروني، يقوم متصفح الويب بإرسال طلب إلى الخادم المستضيف لهذا الموقع. يتلقى الخادم طلب الزائر ويقوم بتحضير المحتوى المطلوب، سواء كان ذلك عبارة عن صفحات ويب أو ملفات أخرى، ويُعرض هذا المحتوى للمستخدم عبر المتصفح الذي يتصفح الموقع.

باختصار، يمكن اعتبار استضافة المواقع كخدمة تخزين وتوفير المحتوى على الويب، حيث تقوم شركة استضافة المواقع بتشغيل خوادمها لضمان توافر المواقع على الإنترنت وتمكين الزوار من الوصول إليها وتصفحها.

ما هى استضافة المواقع؟

انواع استضافة المواقع الالكترونية

لكي تتمكن من اختيار النوع الأنسب من السيرفرات لموقعك الالكتروني، يجب أن تحدد احتياجات ومتطلبات عملك أولاً، ثم يمكنك مقارنة هذه الاحتياجات مع تفاصيل انواع استضافة المواقع التي سنستعرضها فيما يلي:

1- الاستضافة المشتركة (Shared Hosting)

إذا كنت تبحث عن حلول اقتصادية لاستضافة موقعك، فإن الاستضافة المشتركة هي الخيار المناسب لك. في هذا النوع من الاستضافة، يتم استضافة عدة مواقع على خادم واحد، وعادةً ما تقدم الشركات هذه الخدمة بأسعار معقولة نظرًا لتقاسم تكلفة الخادم بين عدة مواقع. تعتبر الاستضافة المشتركة من بين أرخص وأفضل شركة استضافة للمواقع الصغيرة.

من مزايا الاستضافة المشتركة أنها تعتبر من من أبسط أنواع استضافة مواقع ويب وأقلها تكلفةً. يتم فيها مشاركة موقعك على خادم يحتوي على العديد من المواقع الأخرى. لا تحتاج الاستضافة المشتركة إلى الكثير من الخبرة البرمجية للتعامل معها، ولذا فهي مثالية للمواقع الصغيرة أو المدونات الشخصية البسيطة.

ومن عيوب الاستضافة المشتركة أنها تقدم امكانيات محدودة للمواقع الكبيرة، وقد لا تفي بمتطلبات هذا النوع من المواقع. كما أنها تقلل من قدرتك على التحكم في موارد السيرفر الخاص بك وتزيد من احتمالية التعرض للهجمات الإلكترونية.

الاستضافة المشتركة (Shared Hosting)

شركة بلوهوست أفضل شركة استضافة مشتركة

شركة بلوهوست واحدة من افضل مواقع استضافة ويب على مستوى العالم، تتميز بتوفير الإضافات والموارد التي تناسب مختلف أنواع مواقع الويب، سواء كانت مدونات أو متاجر إلكترونية. ومع ذلك، يُلاحَظ أن لدى الشركة بعض العيوب، مثل بطء استجابة الدعم الفني لمشاكل المستخدمين، وارتفاع تكلفة تجديد الاستضافة.

2- استضافة خادم خاص افتراضى (VPS)

السيرفرات الافتراضية (VPS) هي بيئة استضافة تحاكي خدمة السيرفرات الكاملة، وهي تعبر عن سيرفر افتراضي يتم تشغيله داخل سيرفر فعلي ذو أداء عالي ومواصفات هاردوير متقدمة.

تُوفر لك الشركة سيرفر VPS مع تخصيص جزء من موارد السيرفر الفعلي (مثل المساحة التخزينية وعدد أنوية المعالج والذاكرة العشوائية، وغيرها)، ويمكنك إدارة هذا السيرفر بنفس طريقة إدارة أي سيرفر فعلي، حيث يمكنك تكوينه والتحكم فيه بشكل كامل دون أن يتدخل أي فرد آخر، بما في ذلك الشركة المستضيفة. ومع ذلك، إذا كان السيرفر مُدارًا، فإن شزكة استضافة الموقع ستتحمل مسؤولية إعداده وإدارته نيابةً عنك.

من مزايا استضافة المواقع VPS أنها تمنحك مزيدًا من التحكم في الخادم واستخدام موارد أكثر مقارنة بالاستضافة المشتركة، وتعتبر خيارًا ممتازًا للأفراد الذين يسعون للحصول على بداية أفضل في استضافة المواقع بتكلفة متوسطة. ويمكنك الاعتماد على لوحات التحكم المجانية مثل LiteSpeed لتوفير بعض التكاليف.

ومن عيوب استضافة المواقع بنظام VPS أنها قد تتطلب خبرة برمجية للتعامل معها، وفي بعض الحالات قد تحتاج إلى دفع مبلغ أكبر، خاصةً إذا كنت بحاجة إلى شراء لوحة التحكم مثل cPanel لتسهيل إدارة السيرفر.

استضافة خادم خاص افتراضى (VPS)

شركة هوستجيتور أفضل شركة هوست VPS

تُقدِّم شركة هوستجيتور مجموعة متنوعة من الخيارات التي تناسب احتياجات الأفراد والشركات على حد سواء. وتتميز هذه الشركة بتوفير أدوات وموارد سهلة الاستخدام، بالإضافة إلى خدمة عملاء ممتازة تُسهِّل رحلة المبتدئين في إنشاء موقع إلكتروني.

يعتبر موقع استضافة هوستجيتور من أفضل مواقع استضافة حيث تيوفِّر الشركة لعملائه خيارات مثل الاستضافة المشتركة وخوادم VPS وخوادم مخصصة، يقدِّم أسعارًا مناسبة في بداية الاشتراك. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن تجديد الخادم غالبًا ما يتطلب دفع مبالغ مرتفعة.

3- الاستضافة المخصصة (Dedicated Hosting)

عندما يصل موقعك إلى مستوى أكبر من النمو والتوسع في حجم البيانات وعدد الزوار، ستحتاج إلى شركة استضافة متقدمة توفر لك موارد أعلى لتشغيل موقعك بشكل سلس ومستقر، وتتيح لك إدارة موقعك بكفاءة.

هنا يأتي دور السيرفرات الخاصة أو الكاملة، حيث يتم استئجار سيرفر كامل بدون مشاركته مع عملاء آخرين، مما يمنحك التحكم الكامل في السيرفر بما في ذلك اختيار نظام التشغيل والهاردوير وإدارة الخادم بأكمله.

تقدم بعض الشركات خدمة السيرفرات الكاملة المُدارة لتوفير عناء إعداد وإدارة السيرفر بالنيابة عنك، نظرًا لأن ذلك يتطلب خبرة متقدمة في إدارة الأنظمة.

من مزايا استضافة الويب المخصصة هي أنها تعتبر من أقوى أنواع استضافة المواقع المحلية، حيث تمنحك السيطرة الكاملة على الخادم وتمكنك من استخدام كافة موارده بكفاءة، تم تصميم هذا النوع من الخوادم لتلبية احتياجات المواقع الكبيرة التي تستقطب ملايين الزوار يوميًا.

أما من عيوب استضافة الويب المخصصة أنها تأتي ذات تكلفة أعلى نظرًا للمزايا الكبيرة التي توفرها. بالإضافة إلى ذلك، تتطلب خبرة برمجية متقدمة للتعامل معها واستغلال مزاياها بشكل أمثل لتعزيز نشاطك التجاري وتلبية احتياجاته.

الاستضافة المخصصة (Dedicated Hosting)

4- الاستضافة السحابية (Cloud Hosting)

الاستضافة السحابية هي عبارة عن تقنية تستخدم من أجل استضافة موقعك على سيرفرات افتراضية تتمتع بنفس إمكانيات السيرفرات الفعلية، ولكنها تختلف في طريقة العمل عنها وعن سيرفرات VPS التي تم ذكرها سابقًا حيث تستخدم مجموعة من السيرفرات المتصلة ببعضها البعض مشكلة افتراضياً سحابة.

عند استخدامك الاستضافة السحابية، ستستفيد من توافر عدد كبير من السيرفرات التي تدعم سيرفرك السحابي، مما يتيح لك زيادة إمكانيات وموارد موقعك بشكل مرن وفي أي وقت، تعد الاستضافة السحابية خيارًا مثاليًا للشركات التي تحتاج إلى التكيف المرن مع احتياجاتها وعدد زوارها، حيث تتيح لك زيادة موارد مواقعك دون حدود.

من مزايا الاستضافة السحابية هي أنه يتم تخزين بياناتك على شبكة من السيرفرات مما يعني أن موقعك سيظل متاحًا حتى في حالة تعطل بعض الخوادم، وهذا ما لا يمكن تحقيقه مع الأنواع الأخرى من الاستضافات التي تعتمد على سيرفر واحد وتتوقف جميع نشاطاتك الإلكترونية إذا توقف هذا الخادم لأي سبب، كما تمكنك الاستضافة السحابية من اختيار نظام التشغيل وخادم الويب والبرامج الأخرى التي تناسب احتياجاتك، مما يجعل عملك أكثر مرونة.

أما من عيوب استضافة الويب السحابية أنها مكلفة، خاصةً عندما لا تراقب استخداماتك بانتظام، مما قد يفاجئك بتكلفة الاستخدام النهائية في نهاية الشهر.

بالإضافة إلى ذلك، تخضع الخوادم السحابية لقوانين خصوصية البيانات ولوائح الامتثال بشكل أكبر من الخوادم الأخرى، مما قد يتطلب اهتمامًا إضافيًا للتأكد من مطابقة عملك لجميع اللوائح اللازمة، وبالتالي تكلفة إضافية.

الاستضافة السحابية (Cloud Hosting)

شركة Cloudways أفضل شركة استضافة سحابية

بكل تأكيد عند الحديث عن الاستضافة السحابية، لا بد من ذكر شركة كلاود ويز التي تُعتبر واحدة من أشهر مزودي خدمات الاستضافة السحابية في العالم، وهي شركة متخصصة في تقديم خدمات استضافة المواقع السحابية فقط، حيث لا تقدم خدمات الاستضافة المحلية، ومن عيوب الشركة هي ضعف خدمة العملاء التي لا تشمل خاصية الدردشة الحية، بالإضافة إلى تكلفة خوادمها المرتفعة.

5- استضافة ووردبريس WordPress

يمكن تشغيل نظام إدارة المحتوى WordPress (CMS) على أي خدمة استضافة. ومع ذلك، تم تصميم استضافة WordPress مخصصة لتعزيز أداء وأمان موقعك.

إذا كنت تخطط لاستخدام نظام إدارة المحتوى CMS، فإن استضافة WordPress المُدارة تعتبر الخيار الأفضل. حيث يهتم معظم مقدمي الخدمة بها بتحديثات وتعديلات WordPress التقنية، وننصحك بالبحث عن مضيف WordPress يوفر دعمًا للعملاء.

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تتضمن خدمات استضافة الويب ووردبرس مكونات إضافية وميزات مثبتة مسبقًا لتسريع عملية بناء موقع الويب الخاص بك.

استضافة ووردبريس WordPress

شركة Wpmudiv أفضل شركة استضافة وردبريس

واحدة من أفضل الشركات ذات التصنيف العالي في استضافة وردبرس هي شركة Wpmudiv، فهي تقدم مجموعة واسعة من المكونات الاضافية التي تساعد في تعزيز موقعك الالكتروني مثل الأمان وتحسينات الأداء والتسويق الالكتروني، كما توفر الشركة أدوات لإدارة وصيانة المواقع والتحكم في إعدادات الأمان والنسخ الاحتياطي والتحسينات الشاملة للموقع.

تقدم موقع استضافة الوردبرس الكثير من الأدوات والتحديثات المجانية من أجل تطوير موقعك على وردبرس ولكن قد تكون مكلفة بعض الشي كما أن هناك بعض الخصائص يوجد عليها قيود وتحتاج الى خبرة كبيرة من أجل الحصول عليها.

بشكل عام ان كنت صاحب موقع الكتروني يعتمد على وردبرس فان شركة Wpmudiv هي أفضل شركة استضافة مواقع الكترونية.

افضل شركة استضافة مواقع الكترونية

قبل اختيار شركة استضافة التي ستستضيف موقعك، يجب عليك اتخاذ الخطوات التالية:

  1. فهم احتياجات موقعك: قم بتحديد متطلبات موقعك بشكل دقيق، مثل حجم المرور والمساحة التخزينية ومتطلبات الأمان والتوافرية.
  2. البحث والمقارنة: ابحث عن افضل مواقع استضافة وقم بمقارنة الخدمات والأسعار وسمعتها. يمكنك قراءة التقييمات والمراجعات للحصول على رؤية شاملة.
  3. تحقق من التقنية والميزات: تأكد من أن شركة الاستضافة التي تنوي اختيارها توفر التقنية المطلوبة والميزات التي تحتاجها، مثل لوحة تحكم سهلة الاستخدام ودعم للبرمجة وقواعد البيانات.
  4. البحث عن دعم مخصص: تحقق مما إذا كانت الشركة المستضيفة توفر دعمًا فنيًا مخصصًا ومتاحًا على مدار الساعة. قد تحتاج إلى الدعم في حالة حدوث مشاكل تقنية أو استفسارات.
  5. البحث عن خطة استضافة مناسبة: اختر خطة استضافة تناسب احتياجاتك وميزانيتك. قد تحتاج إلى النظر في السعر وسعة التخزين وسرعة الأداء وتوفر النسخ الاحتياطية وغيرها من العوامل المهمة.

ما يجب مراعاته عند اختيار موقع استضافة ويب

اليك أبرز الأمور التي عليك النظر فيها عندما تقرر اختيار شركة استضافة:

  1. نظام إدارة المحتوى المختلفة ( CMSs ) ومنشئي مواقع الويب Website Builder:
    يمكن أن يساعدك النظام في إنشاء موقعك بدءًا من الصفر، ولكن يتطلب فهمًا قويًا لإدارتها. عند استخدام هذا الخيار، ستحتاج إلى بعض المعرفة التقنية للتعامل مع المهام الفنية مثل تحسين الأداء والأمان.تعتبر منصات CMS الأكثر شهرة هي WordPress وJoomla وDrupal. إذا كنت متأكدًا من استخدام نظام إدارة المحتوى الخاص بك، يجب أن تبحث عن موقع استضافة ويب يلبي احتياجات النظام الأساسي، مثل استضافة المُدارة لـ WordPress أو Joomla. وبعض مقدمي خدمات الاستضافة يوفرون أيضًا مثبتًا تلقائيًا لتفعيل نظام إدارة المحتوى الذي اخترته بسرعة.
  2. التخزين وعرض النطاق الترددي:
    عند البحث عن شركة استضافة لموقعك، يجب أن تأخذ في الاعتبار احتياجات التخزين والنطاق الترددي المقدمة. يُشير مصطلح “التخزين” إلى المساحة المتاحة على الخادم لتخزين ملفات وبيانات الموقع مثل الصور ومقاطع الفيديو.تعتمد كمية التخزين التي ستحتاجها على نوع الموقع الخاص بك ونوع المحتوى الذي يحتويه. توفر بعض خدمات الاستضافة مساحة تخزين غير محدودة، وهي مناسبة بشكل خاص للمواقع الكبيرة والمتوسطة الحجم.
    أما “النطاق الترددي” فهو الحد الذي يُحدد لنقل البيانات لموقع الويب خلال فترة زمنية محددة، عادةً شهريًا. وهناك نوعان من النطاق الترددي: محدود حيث يتم تحديد حد شهري لكمية حركة المرور التي يمكن لموقع الويب التعامل معها. قد يتعذر على الزوار الوصول إلى موقعك إذا تجاوزت كمية حركة المرور هذا الحد. وغير محدود حيث لا تحدد خدمة الاستضافة حدًا لكمية البيانات المنقولة شهريًا، وتعين فقط سعة الخادم.
  3. السرعة والتحسين
    الاستضافة توفر لك سرعة ممتازة وميزات لتحسين أداء موقعك، ننصحك بالحصول على شركة استضافة توفر خادم ويب سريع. يؤثر أداء موقعك أيضًا بشكل كبير على سرعة خوادم الاستضافة. قد يؤدي الاقتراب من السيرفر المضيف إلى تقليل وقت التحميل، ومع ذلك، فمن الأفضل البحث عن موقع استضافة يوفر سيرفرات متعددة.
  4. الامان والحماية
    تأمين موقع الويب ضروري لحماية المعلومات الحساسة. يجب مراعاة إدارة الوصول واستخدام شهادات SSL وجدران الحماية وشبكة الرصد. يجب أيضًا إجراء نسخ احتياطية وتحديث البرامج تلقائيًا.
  5. سهولة الإعداد والاستخدام
    عند البحث عن موقع استضافة، يجب أيضًا أن نأخذ في الاعتبار عاملًا آخر هام وهو سهولة الاستخدام. بجانب واجهة المستخدم، يجب أن يوفر مزود الخدمة مكتبة معلومات أو قاعدة بيانات لمساعدتك في بناء موقعك.قم بمراجعة ما إذا كان موقع استضافة المزود يقدم دروسًا تعليمية أو قائمة بالمصطلحات المستخدمة وتحقق مما إذا كانوا قادرين على شرح المصطلحات المعقدة بطريقة بسيطة وتقديم حلول مباشرة للمشكلات.

افضل شركة استضافة مواقع الكترونية

8 افضل مواقع استضافة ويب 

بحسب موقع Top10.com المتخصص في تقديم معلومات دقيقة ومراجعات حول مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات بناء على مراجعات من الجمهور المستخدم لمساعدتك على اتخاذ أفضل قرارات الشراء عبر الانترنت، فان افضل شركة استضافة ويب أجنبية:

1- بلوهوست bluehost

  • استضافة سريعة وموثوقة للغاية مع الكثير من الإضافات الأمنية المتقدمة
  • يدعم أكثر من 2 مليون موقع على مستوى العالم
  • التثبيت التلقائي لنظام WordPress
  • ترحيل مجاني للنطاق والموقع

2- جودادي Godady

  • افضل مواقع استضافة كاملة لأي موقع إلكتروني
  • تثبيت أكثر من 150 تطبيقًا بنقرة واحدة
  • وقت تشغيل مضمون بنسبة %99.9
  • نطاق مجاني مع خطة سنوية

3- هوست جيتور HostGator

  • استضافة مواقع سهلة وبأسعار معقولة مع أدوات إنشاء مواقع سهلة الاستخدام
  • لوحة تحكم سهلة الاستخدام
  • مساحة قرص ونطاق ترددي غير محدودين
  • قوالب مواقع إلكترونية بالسحب والإفلات

4- كينستا Kinsta

  • استضافة مواقع متخصصة في وردبريس وبأسعار معقولة.
  • أداء عالي حيث تستخدم أحدث التقنيات.
  • توفر إجراءات أمان قوية لحماية المواقع  جدران الحماية والكشف عن التسلل والمسح الأمني والتشفير SSL المجاني.
  • توفر النسخ الاحتياطي التلقائي ودعم على مدار الساعة.

5- هوستينجر Hostinger

  • حلول استضافة قابلة للتطوير للمواقع الإلكترونية السريعة
  • قوالب وأداة إنشاء مجانية
  • أداء عالي السرعة

6- A2 Hosting

  • افضل مواقع استضافة عالية الأداء مع خطط تناسب احتياجاتك الفريدة
  • سهولة نقل الموقع
  • ضمان استرداد الأموال في أي وقت
  • الدعم: 24/7 عبر الهاتف والمحادثة والبريد

7- WP Engine

  • افضل مواقع استضافة وردبرس مرنة لضمان نجاحك
  • حماية وأمان قوي من التهديدات الأمنية
  • توفر أداءً سريعًا ومستقرًا للمواقع باستخدام تقنيات متقدمة مثل تخزين الذاكرة المؤقتة وشبكة توزيع المحتوى (CDN) المدمجة.
  • دعم على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع

8- SiteGround

  • افضل مواقع استضافة مع حزم سهلة الترقية
  • أداء ممتاز، أمان قوي، سهولة الاستخدام، وتوفر مراكز بيانات عالمية
  • قوالب احترافية، شهادات SSL المجانية ونقل الموقع المجاني وإنشاء متجر إلكتروني..
  • الدعم: 24/7 عبر الهاتف والبريد الإلكتروني

تدور كود خصم؟

التوفير الآن مضمون

مع كل الكوبونات سهلنا عليك البحث عن أقوى اكواد الخصم لأشهر المتاجر والتطبيقات للمارات العربية والعالمية.

العلامات التجارية

ما هي استضافة المواقع؟

استضافة المواقع هي خدمة تُقدم للأفراد والشركات لعرض ونشر محتوى مواقعهم على الإنترنت. تعتبر شركات الاستضافة المقدمين لهذه الخدمة، حيث تمتلك خوادم (سيرفرات) ضخمة وقوية تتصل بالإنترنت بسرعات عالية. وتقوم هذه الخوادم بتخزين وتشغيل محتوى المواقع عبر توصيل المستخدمين بخوادمها عبر الشبكة. وعندما يقوم شخص بزيارة موقع ما، يتم تحميل المحتوى من الخادم إلى جهازه، مما يتيح له استعراض واستخدام الموقع بسهولة.

ما هي انواع خدمات استضافة المواقع؟

1- الاستضافة المشتركة
2- الاستضافة على خادم افتراضيVPS
3- الاستضافة المخصصة
4- الاستضافة السحابية
5- استضافة وردبرس

ما هو أفضل موقع استضافة؟

هناك العديد من شركات استضافة المواقع الالكترونية الشهيرة ومنها:
1- بلو هوست
2- جودادي
3- كلاودويز
4- هوستينجر
5- هوست جيتور

كيف تعمل استضافة المواقع؟

تقوم شركات استضافة المواقع بتوفير سيرفرات خاصة تم تهيئتها باستخدام تكنولوجيا مخصصة لتشغيل مواقع الإنترنت. عادةً ما تكون هذه السيرفرات متواجدة في مراكز بيانات معينة، والتي تمثل موقعًا جغرافيًا محددًا مثل الولايات المتحدة، ألمانيا أو روسيا. يتم الإعلان عن هذه المعلومة بوضوح على الموقع الرسمي لشركة الاستضافة.